(Last Updated On: November 18, 2023)

كيف تختار الشركة الأفضل في بيت الوطن

عيوب بيت الوطن التجمع الخامس

عند مقارنة عيوب بيت الوطن التجمع الخامس بالمميزات المتوفرة فيه فإنها تكاد لا تقارن ، وبالرغم من هذا فان هناك بعض المشاكل التي يواجهها بعض العملاء وسنقوم بذكرها بشكل تفصيلي حتى تختار الشركة التي سوف تتعامل معها بشكل صحيح.

عيوب بيت الوطن

عيوب بيت الوطن والمشاكل التي يواجها المستثمرون

تتلخص مشاكل بيت الوطن في عدم تنفيذ وزارة الإسكان لبعض شروط التعاقد المعلنة عند الحجز وعدم الالتزام بها مثل:

  • تأخير مواعيد استلام الأراضي اكثر من 3 سنوات للمرحلة الاولي ، ثم الإعلان عن مواعيد جديدة وغير واقعيه للاستلام.
  • هيئة المجتمعات الحاجزين بدفع القسط الأول من الاراضي المخصصة لهم وبدون اكتمال المرافق حتي يتم تسليمهم محاضر استلام الأرض إصدار خطابات تخصيص للمرحلة الأولي بشروط مخالفة لشروط التعاقد وغير معلنة عند الحجز بإضافة مبلغ 2% علي قيمه الأرض وكذلك سداد القسط الأول عند الإستلام رغم استحقاقه بعد عام من استلام الأرض مكتملة المرافق.
  • عدم توفير جدول زمني محدد من أجل تنفيذ كل بند من بنود المرافق مثل “المياه والصرف الصحي و الطرق والكهرباء” وغيرها من المرافق الهامة الأخرى ،

تعرف على تفاصيل بيت الوطن من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

عيوب بيت الوطن الناتجة عن اتحاد الملاك

اتحاد الملاك فكرته الأساسية قائمة على ان بعض من الشركات تلجأ لبيع الوحدات بسعر التكلفة فقط وذلك من خلال شراء الأراضي بأموال عدد من الافراد ومن ثم بناءها لهم ولكن بسعر التكلفة والمكسب الحقيقي لتلك الشركات يكون من خلال الاشراف على المباني وإدارة المشروع.

ولكن له العديد من العيوب التي يجب اخذها في الاعتبار وهي:

  • ان اتحاد الملاك يحتاج الى مقدم كبير ، حيث ان العميل يقوم بدفع ثمن الأرض بالكامل ” كاش ” وفترة السداد تنتهي عند التسليم بعض من التكاليف الخاصة بالإنشاءات تتغير مع تغير الأسعار وخلال فترات قصيرة ومتقاربة.
  • عند حدوث أي مشاكل او تعثر احد افراد الاتحاد فانه يؤدي الى صعوبة التنفيذ بالإضافة الى ان بعض الشركات لا تلتزم بمواصفات التنفيذ المتواجدة في شروط التعاقد ولا المتفق عليها. لذا يفضل التعاقد مع شركات ذات سمعة جيدة في بيت الوطن

ما هي النصائح المتبعة من أجل تفادي مشاكل و عيوب بيت الوطن

يمكن تفادي كافة المشاكل التي قمنا بذكرها بالأعلى بالإضافة الى المشاكل الأخرى وذلك من خلال التعاقد مع شركة موثوقة وذات سمعة كبيرة مثل شركة برايم هوم ، وأهم النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار هي ما يلي

  • التأكد من مالك الشقة الأصلي عند شراء الوحدة السكنية ، حيث انه يجب شراء الشقة من مالك الأرض الأساسي او من يوكله من الاشخاص اخرى ولكن اذا لم يتواجد مالك للأرض وكان هناك فقط توكيلات فلابد من التأكد من صحة الأوراق وتوثيقها في الشهر العقاري.
  • التأكد من نسبة التحميل غير قانونية يوجد بعض من الشركات التي تقوم بتحميل نسبة غير قانونية على المواطنين وبالتالي يقومون بشراء شقة مساحتها أكبر من المساحة المفترض شراءها
  • التأكد من العقد النهائي والتوكيل عند التعاقد على وحدة سكنية او شقة لابد من كتابة بند في العقد علي الطرف الأول وهي “الشركة ” بان تقوم بعمل عقد نهائي بعد انتهاء فترة السداد ، بالإضافة الى عمل توكيل للطرف الثاني وهو “المشتري” للبيع للنفس أو للغير.
  • التأكد من عدم اخلال أي بند من بنود العقد توفر العديد من الشركات أنظمة دفع متعددة ومختلفة ولكن الشائع هو دفع 10% فقط مقدم حجز و 10% أقساط بالإضافة الى 10% أخري عند الاستلام ولكن هناك بعض من تلك الشركات عند تأخر العملاء في دفع الأقساط يتم سحب الشقة منهم ، كما ان البعض الاخر يتم كتابة شرط جزائي غير خاضع للرقابة القضائية وبالتالي يقع على المشتري الشرط الموجود بالعقد.
  • التأكد من ثبات السعر قبل التعاقد او الحصول على أي وحدة سكنية لابد من البحث والتأكد من سمعة الشركة التي ستتعامل معها والتأكد من أنه في حالة زيادة أسعار مواد البناء في أي وقت هل سيتم زيادة الأسعار عن المتفق عليها أم لا
  • التأكد من ان اعمال البناء سيتم تسلميها بالجودة المطلوبة ومواصفات التشطيب كما هو متفق عليه
  • التأكد من مدة التسليم قبل الشروع في الحصول على الوحدة السكنية او الشقة المطلوبة فلابد من التأكد من سابقة اعمال الشركة وهل تم تسليم الوحدات الى العملاء كما كان متفق عليه وتم الالتزام بالتعاقدات والمواعيد أم لا
  • اشتري في المكان الأنسب لك من حيث الماديات والموقع. تعرف على افضل احياء بيت الوطن التجمع الخامس

متى يسكن بيت الوطن؟

حاليا كل الخدمات الرئيسية متوفرة والانشاءات ستنتهي في نهاية 2024 وهي المهلة التي أعطتها هيئة المجتمعات العمرانية لشركات العقارات في بيت الوطن للانتهاء من كل المشروعات.

تعرف على خريطة الوطن

كيف يمكنك تفادي مشاكل بيت الوطن

يمكنك تفادي مشاكل بيت الوطن بالتعامل مع شركة عقارية لها سابقة أعمال قوية وسمعة جيدة في السوق.

ما هي مشاكل بيت الوطن

عدم تسليم الارض في المواعيد المحددة من قِبل الحي. مما يؤدي إلي تأخير تسكين المواطنين فيه.

ايه رأيكم في بيت الوطن

بيت الوطن هو الأعلى في العائد الاستثماري في التجمع الخامس لأنه ملاصق للعاصمة الادارية الجديدة. كما ان به بنية تحتية قوية لا تتوافر في باقي مناطق التجمع الخامس.

راسلنا الآن
تريد معلومات أكثر؟
Prime Home
أهلا بيك في برايم هوم 👋